قسم الهندسة المعمارية
قسم الهندسة المعمارية

قسم الهندسة المعمارية

قسم الهندسة المعمارية – كلية الاسراء الجامعة:

 النشأة :

 تم استحداث قسم الهندسة المعمارية في كليتنا في العام الدراسي 2016 / 2017 .

 المراحل الدراسية :

عدد المراحل الدراسية خمسة تستكمل بخمس سنوات دراسية.

 مؤهلات الطالب المتقدم :

يستقبل قسم الهندسة المعمارية الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية الفرع العلمي + تطبيقي .

 نظام الدراسة:

نظام الدراسه في القسم صباحي ومسائي ويتم استضافة الطلبة المقبولين في الدراسة المسائية الى الدوام الصباحي مما يتيح الفرصه لطلبة المرحلة الإعدادية المتخرجين في السنوات السابقه لأكمال دراستهم في مجال الهندسة المعمارية اسوة بأقرانهم خريجي السنة الحالية.

الرؤيا :

تأهيل مهندسيين معماريين يتمتعون برؤيا تمزج بين تراث الماضي ومعطيات وتقنيات ومواد بناء المرحلة الراهنة، كما ويتعلم الطالب خصائص الظروف الاجتماعية المحلية والعالمية المختلفة لايجاد بيئة عمرانية تليق بمتطلبات الفرد العراقي وتتوافق مع احتياجاته الأنسانيه.

 الرسالة :

يسعى البرنامج  الدراسي لقسم الهندسة المعمارية الى تطوير  النظام التعليمي واعداد مهندسين  تتوفر فيهم قابليات الابداع المعماري الذي يستوعب ظروف المرحلة الحالية ويعزز الطموح لإعادة الاعمار مع الابتكار والتجديد.

 الأهداف :

تهدف الدراسة في قسم الهندسة المعمارية الى بلورة الاسس لمدرسة معمارية عراقية تؤهل المهندس المعماري فكريا وفنيا في مجال العمارة وله القدرة على فهم السلوك المجتمعي واستقراء متطلباته في مجال العمارة بهدف ايجاد حلول تؤدي الى خلق بيئة انسانية وحضارية معاصرة ترتبط بتاريخ العراق والحضارات التي نشأت فيه عبر العصور. ومن هذه الأسس:

1.    يعمل القسم على رفع المستوى العلمي لدى الخريجيين في مجال البناء والتشييد لمواكبة التطور العلمي أضافة الى الاهتمام بتوفير الفرص لاكتساب او تعلُّم مهن هندسية رصينة في مجال العمارة  للأجيال الشابة المتطلعة لاكمال الدراسة الجامعية.

2.    التأكيد على الممارسة المهنية واحترام تطبيق الثوابت واللوائح ذات العلاقة بأنشاء المباني وتخطيط وأنشاء المدن.

3.    التعاون العلمي مع اقسام العمارة في الجامعات العراقية والجامعات العربية والدولية لتحسين وتطوير البرامج التعليمية.

4.    السعي الى تعزيز التعاون مع مؤسسات قطاعات العمل سواء من خلال الندوات والدورات لرفع مستوى الطلبة والمساهمة بالارتقاء بمستوى المهندسين المعماريين  لمواكبة متطلبات العمل المتنامية والمتغيرة.

5.    تشجيع الطلبة على العمل في مشاريع ومواقع مطلوب تنفيذها وتطويرها وذلك ضمن مايقدمون من مشاريع دراسية اثناء الفصول الدراسية او ضمن مشاريع التخرج ليسهل عليهم الاندماج في العمل الفعلي في البناء والاعمار.

 مجالات العمل بعد التخرج:

يؤسس البرنامج الدراسي في قسم الهندسة المعمارية الى تشجيع الطلبة قبل وبعد التخرج للمشاركة والمساهمة الفاعلة بتصميم وتطوير مشاريع عمرانية وخدمية مختلفة مما سينعكس على مستوى الطالب المتخرج من كلية الاسراء الجامعة لكي يساهم في حركة البناء والاعمار الجارية في عراقنا العزيز.

 

قسم الهندسة المعمارية

قسم_الاعلام

قسم_الاعلام

قسم_الاعلام