قسم_الاعلام
قسم_الاعلام

قسم_الاعلام

قسم_الاعلام 

بطاقة تعريفية لقسم الإعلام 
•  نبذة مختصرة 
استحدث قسم الإعلام في كلية الإسراء في العام الدراسي 2013 / 2014، وهو من الاقسام الإنسانية التابعة لكلية الإسراء الجامعة، ويضم فرعين هما: الصحافة، والصحافة الإذاعية والتلفزيونية، يتم تحديد تخصص الطالب للفرع ووفقًا لرغبته ومؤهلاته منذ المرحلة الأولى ، ويضم القسم اساتذة وتدرسيي و يمتلك القسم طاقات علمية من الأساتذة والتدريسيين الضليعين في العلم والمعرفة الاعلامية والتجربة في مجال  الصحافة والاذاعة والتلفزيون والوسائل الاتصالية الاخرى .

•  الدراسة النظرية والعملية:
مدة الدراسة في القسم اربع سنوات، بواقع نوعين من الدراسة هما: الدراسة الصباحية والمسائية يتم فيها امداد الطلبة بالمعلومات النظرية والعملية التطبيقية، ويتم تدريب طلبة فرع الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في الاستوديو التلفزيوني والاذاعي الذي تم انشاؤه في مبنى الكلية في ساحة الاندلس الذي اولاه عميد كليتنا الاستاذ المساعد الدكتور " عبد الرزاق الماجدي “ عناية كبيرة عبر توجيه سيادته  تجهيز الاستوديو  باحدث المعدات والكاميرات ذات الميزات العالية ليكون استوديو بمواصفات تعليمية وتدريبية وانتاجية ، ويأخذ القسم على عاتقه مَهمة صقل مهارات الطلبة وجعلهم قادرين على الدخول والمنافسة في سوق العمل، فضلاً عن تدريب طلبة فرع الصحافة على العمل الميداني وللفنون الصحفية كافة، ونشر نتاجاتهم الصحفية في جريدة "الإسراء" والتي يصدرها القسم ووسائل إعلامية أخرى.

•   مؤهلات القبول
يشترط أن يكون الطالب المتقدم من خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها الادبي والعلمي -التطبيقي والاحيائي-  وخريجي الاعدادية الصناعية فرع الاتصال، أما خريجي معاهد المعلمين والفنون الجميلة والاعداديات المهنية كالصناعة والتجارة والاعداديات الإسلامية، ويستقبل القسم خريجو الاعداديات المهنية على قناة الإعلاميين شرط توفر الخبرة وحسب التعليمات الوزارية الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

•  الرؤية
يطمح القسم إلى أن يكون أحد المراكز الفاعلة في تدريس الإعلام و بناء الخبرات فيه، وأن يصل في تدريس مجالات الإعلام كافة و بالبحث العلمي فيها إلى مستوى اكاديمي بارز، يحافظ فيه على اخلاقيات العمل الإعلامي و رصانته. 

•  الرسالة 
 تخريج إعلاميين مؤهلين تأهيلاً جيداً في مجالات الإعلام لفرعي الصحافة، وصحافة الإذاعة و التلفزيون، لهم من الكفاية العلمية والخبرة التطبيقية ما يلبي حاجات سوق العمل و متطلبات خدمة المجتمع في هذا المجال وتطوير وتحديث مستمر للخطط الدراسية وبما يلائم التطور التقني الحاصل في وسائل الإعلام ومواكبة التطورات البحثية في مجال البحث العلمي لميادين الإعلام كافة.

•  الأهداف 
1. تدريس المقررات ذات الصلة المباشرة بالإعلام و تقنياته و ما يتصل به من أخلاقيات، تدريساً يهدف إلى جعل الدارس متخصصاً بهذا الحقل المعرفي وعارفاً بحسناته و مخاطره.
2. تنمية الوعي الإعلامي الأخلاقي المتصل بحاجات المجتمع الإستراتيجية عند الدارسين، و توطيد صلتهم بمجتمعهم و خدمته عن طريق المفردات المنهجية والعملية في مجال الإعلام.
3. تخريج متخصص بحقول الإعلام في فرعي الصحافة و صحافة الإذاعة و التلفزيون.
4. المشاركة بالانشطة الإعلامية ذات الطابع الاكاديمي مع المؤسسات المناظرة الأخرى.
5. تنمية البحث الاكاديمي في القضايا المتعلقة بالإعلام و مجالاته و اخلاقياته و فلسفته.
6. تنمية مهارة التفكير والتحليل الفعال و التصورات المنهجية في مجال الإعلام.
7. التعريف بالمكتبة الإعلامية في مجالات الصحافة و الاذاعة و التلفزيون.
8. التدريب على إتقان إستعمال اللغة العربية الفصيحة في العمل الإعلامي.
9.  تدريب الطلبة على البحث العلمي في قضايا الإعلام.
10. اقامة دورات تطويرية و تدريبية في الإعلام و مجالاته.
11. المشاركة في الفعاليات الإعلامية ذات الصلة.
12. بناء خبرات إعلامية عند الطالب.

•  القيم الجوهرية 
يسعى القسم إلى ترسيخ القيم الأخلاقية المهنية في مجال الإعلام من ناحية كجزء من المهام العلمية التي يقدمها القسم لطلبته، والتأكيد على القيم الاجتماعية والوطنية والدينية والفنية والثقافية من ناحية اخرى؛ كجزء من القيم التربوية التي يتوجب على القسم الاكاديمي تقديمها إلى طلبته، وتقدم تلك القيم عبر قيام مجلس القسم باعداد الخطة السنوية الخاصة بالقيام بمجموعة من الفعاليات الرياضية والفنية والصحية والمجالات الإعلامية كافة داخل القسم وخارجه، وباشراف مباشر من عمادة الكلية ورئاسة القسم واساتذته والتي تهدف إلى بناء شخصية الطالب في مجال اختصاصه العلمي وتنمية الشعور بالمسؤولية إزاء الوطن وافراد المجتمع كافة وكالآتي:
1.  قيام النشاطات الخارجية للقسم: وتتضمن القيام بالسفرات الترفيهية والعلمية لطلبة القسم والتي تسهم في ترفيه الطالب واعادة نشاطه وحيويته، فضلاً عن امداد الطالب بالمعارف الحضارية والتاريخية وتقوية الصلة مع اساتذة القسم عبر مشاركتهم الحية والفاعلة في جميع النشاطات الوطنية والمهرجانات والمسابقات مع الكليات المناظرة، وحملات التكافل الاجتماعي والحملات التطوعية.
2.  قيام النشاطات الداخلية للقسم: 
وهي مجموعة القيم التي يهدف القسم إلى ترسيخها في نطاق الكلية خارج نطاق الدروس العلمية والتي ترسخ عبر إستضافة الشخصيات الإعلامية وذوي الخبرة والباع الطويل للحديث عن تجاربهم الإعلامية للإفادة منها، فضلاً عن القيام بالندوات والورش والمشاركة في مهرجان القسم السنوي والتدريبات الداخلية والقيام بالاحتفالات والاعياد الوطنية والدينية.

قسم_الاعلام

قسم تقنيات المختبرات الطبية

قسم تقنيات المختبرات الطبية

قسم تقنيات المختبرات الطبية