قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة 

‏‎• التطور :
‏‎من أجل النهوض بالواقع الرياضي في العراق بشكل عام والمدارس الثانوية بشكل خاص اتجهت عمادة كلية الاسراء الجامعة الى استحداث قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة لتشارك مع زميلاتها الكليات المتناظرة في دعم المسيرة العلمية للرياضة وتقديم كل ماهو حديث من برامج وعلوم كالفسلجة وعلم النفس والبايوميكانيك والطب الرياضي من أجل اعداد الملاكات العلمية النوعية المؤهلة والمتخصصة في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة للاسهام والارتقاء بالرياضة المدرسية وصحة المجتمع فضلا عن اعداد الباحثين في مجال علوم الرياضة وعلى مختلف المستويات وبالتعاون مع المؤسسات والهيئات التربوية والرياضية كوزارة الشباب واللجنة الاولمبية الوطنية ووزارة التربية المتمثلة بمديرية النشاط الرياضي والكشفي للاسهام في نشر مفاهيم الثقافة الرياضية والعمل على جعل الرياضة احدى الوسائل المهمة في التقريب بين ابناء الشعب وتوضيح اهمية الرياضة واثارها الايجابية في الصحة العامة ونشر الوعي الصحة للفرد .
‏‎هناك العديد من الدروس النظرية والعملية يتطلب اجتيازها للمراحل الدراسية الاربعة وهي جزء من متطلبات الحصول على شهادة البكالوريوس في فلسفة التربية البدنية وعلوم الرياضة . تمتلك الكلية كوادر علمية متخصصة  في جميع المجالات مع الاستعانة بالاخرين من خارج الكلية من المتخصصين في المجالات التربوية والعلمية المختلفة اضافة الى ذلك فأن خلفية الكلية المساهمة في اقامة دورات تخصصية للاساتذة والطلبة وتشجيعهم على نشر البحوث والدراسات والمساهمة في المؤتمرات العلمية التي تقام داخل العراق وخارجه .
نبذة عامة عن تأسيس قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة :
‏‎حصلت موافقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية الاسراء الجامعة للعام 2016-2017 بموجب الامر الاداري الصادر من مديرية دائرة التعليم الجامعي الاهلي لكي تساهم مع مثيلاتها من الكليات لتطوير الحركة الرياضية وايجاد السبل الكفيلة لتطوير المناهج وايجاد المستلزمات الاساسية لها . وقد وضعت رئاسة القسم جل اهتمامها وفق استراتيجية معينة تهدف الى تقديم مناهج ومادة معرفية متميزة وذات جودة عالية للجانب العلمي والنظري في مجال علوم التربية البدنية والرياضة معتمدة السير باتجاه البحث العلمي الاساسي ومصادره المتعددة والهدف من ذلك هو لكي يكتسب الطلبة العلوم والمعارف والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة في هذا المجال والتي نأمل من كل ذلك ان تنعكس هذه الصورة بشكل ايجابي واداة فعالة على خدمة المجتمع عبر المؤسسات والهيئات التربوية والرياضية والبحثية وتقديم المشورة لها والمساهمة في المشاركة وتقديم البحوث والدراسات اللازمة لنشر مفاهيم التربية البدنية وعلوم الرياضة .
الهيكلية الادارية للقسم
الهيكل التنظيمي
‏‎يتكون قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة من عناصر ادارية وتدريسية يقع على عاتقها واجبات محددة كل في مجال تخصصه لضمان استمرارية ادارة العمل بشكل جيد ومنظم والهدف الاساسي من ذلك هو لتحقيق الاهداف المطلوبة وفق التوجيهات التي تساهم في تطوير عمل القسم من الناحية الادارية والعلمية وهي على الشكل التالي :

‏‎1- رئيس القسم
‏‎2- نائب رئيس القسم
‏‎3- مقرر القسم
‏‎4- سكرتارية القسم
‏‎5- الهيئة التدريسية
‏‎6- الملاك العلمي والاداري
‏‎7- لجان متابعة المنشات الرياضية
 
‏‎من أجل استمرارية العمل بشكل دقيق ومنظم وخالي من الاخطاء فقد تم تشكيل اللجان التالية برئاسة وعضوية السادة اعضاء الهيئة التدريسية للاشراف على سير العمل وتنفيذ المهام والواجبات المناطة بكل لجنة من هذه اللجان .
‏‎الاهداف التعليمية
‏‎يسعى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة على تحقيق مجموعة من الاهداف الخاصة والعامة للنظام التربوي من خلال اهتماماته في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية العاملة لديه من تدريسيين وموظفين وطلبة باعتباره مركزاً للابداع والابتكار في علوم الرياضة لخدمة المجتمع وتطويره ثقافيا ورياضيا ويعتمد ذلك اساسا على مواكبة تطوير المناهج التعليمية ذات الجودة العالية وضمن اطار المعايير الدولية المعتمد عليها في الكليات والجامعات العلمية في مجال الاختصاص .
الرؤيا المستقبلية :
‏‎يهدف البرنامج العلمي الاداري في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة والخاص بإعداد طلبة منتجين للعمل في المجتمع ويكون ذلك من خلال مايأتي :
‏‎1- تزويد الطالب بالعلم والمعرفة في علوم التربية البدنية والرياضة ليتمكن مستقبلا من خدمة المجتمع .
‏‎2- اشاعة روح المنافسة العلمية الايجابية بين الطلبة من خلال الحث والتشجيع والامتحانات .
‏‎3- اعداد مدرسين التربية البدنية وعلوم الرياضة للعمل في المؤسسات التربوية والرياضية .
‏‎4- الاسهام في نشر مفاهيم التربية البدنية والرياضية من خلال تثقيف المجتمع على فوائدها الصحية والاجتماعية والتربوية .
‏‎5- مشاركة الطلبة خدمة منظمات المجتمع المدني وخاصة الاندية الرياضية ومنتديات الشباب .
‏‎6- زيادة معنويات الطالب في مجال العلم والمعرفة وخاصة علم التشريح والحاسبات والفسلجة وعلم النفس والتاريخ الرياضي وغيرها .
‏‎7- زيادة معرفة الطالب عن اهمية ودور التربية البدنية والرياضة للجسم وابتعاده عن مخاطر الامراض .
‏‎8- توجيه الطلبة بضرورة التعاون مع المؤسسات الصحية والتربوية من خلال اجراء التمارين العلاجية للمرضى والمصابين .
الطرق المتبعة في برامج التعليم :
‏‎تعتمد برامج التعليم في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة على مايأتي :
‏‎• الامتحانات التحريرية الفصلية واليومية إضافة الى امتحان نصف السنة والامتحان النهائي .
‏‎• امتحانات الدروس العملية اضافة الى امتحانات تحريرية لها .
‏‎• المطالبة بالبحوث والتقارير للمدرسين من ذوي الاختصاصات لكل مادة دراسية .
‏‎• شرح الفعاليات الرياضية العملية من قبل الطالب بعد انتهاء التدريس وشرحها .
‏‎تنمية اعضاء الهيئة التدريسية :
‏‎• بعد التأكد من حصول التدريسيين على شهادة الماجستير ومنحهم اللقب العلمي (مدرس مساعد) وشهادة الدكتوراه ومنحه اللقب العلمي (مدرس) يتم التأكد من دخول دورة طرائق التدريس وصلاحيته للقيام بمهمته بصورة صحيحة والهدف من وراء ذلك تنمية قدراته ومهاراته التعليمية وقدرته على ايصال المعلومات بصورة علمية وصحيحة للطالب .
‏‎• يحرص التدريسيون الاعتماد والحصول على المصادر العلمية الحديثة لغرض تطوير مهاراتهم وامكاناتهم العلمية والعملية ومواكبة التطور السريع في مختلف العلوم وكل حسب اختصاصه .
‏‎• يتجه التدريسيون على تطوير قابلياتهم وامكانياتهم العليمية النظرية والعملية من خلال الاعتماد على المستجدات الحديثة من كتب ومصادر وبحوث ودراسات والمشاركة في المؤتمرات العلمية الداخلية والخارجية لتقديم كل ماهو جديد للطلبة ومواكبة التطور السريع الحاصل في الاختصاصات المختلفة ويحرص القسم على توفير وشراء الاجهزة العلمية والمختبرية والمعدات واللوازم الحديثة وحسب امكانيات الكلية المادية لرفد الدروس العلمية والنظرية للبرامج العلمية المتطورة .
‏‎• يحث القسم كافة السادة التدريسيين للمشاركة في دورات التعليم المستمر التي تقيمها الكليات (القطاعية) للاستفادة من المحاضرات التي تلقى فيها .
‏‎• يحث القسم السادة التدريسيين للمشاركة في الندوات العلمية والثقافية والتربوية التي تقام داخل وخارج الكلية وفي كافة المناسبات للتواصل مع المسيرة العلمية .
‏‎• يطالب القسم السادة التدريسيون التوجه الى كتابة البحوث العلمية والدراسات وتاليف الكتب ونشرها وتوزيعها داخل وخارج العراق .
الطلبة والتعليم
‏‎محور الطلبة
‏‎يحق لطلبة خريجي الدراسات الاعتيادية لمختلف الفروع التقديم الى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة لنيل شهادة البكالوريوس في فلسفة التربية البدنية وعلوم الرياضة ومدة الدراسة اربعة سنوات اكاديمية وتتألف السنة من (30) اسبوعا للسنة الدراسية الواحدة ويشترط بقبول الطلبة بما يلي :
‏‎1- ان يكون حاصل على شهاد الدراسة الاعتيادية او مايعادلها .
‏‎2- يكون التحكم بالقبول وفق مواصفات خاصة واختبارات بدنية وصحية يجريها القسم للطلبة المتقدمين ويتم اختيار المؤهلين منهم للدراسة .
‏‎3- يقبل الابطال الحاصلين على مراكز متقدمة في مختلف السباقات الرياضية بغض النظر عن معدله بعد الاستشهاد الخطي من اللجنة الاولمبية الوطنية .
‏‎4- بعد قبول الطالب يقدم مستمسكاته المطلوبة خلال فترة زمنية محددة .
‏‎المخرجات المرجوة
‏‎• الاطلاع والمعرفة على كل مايخص الحركة البدنية والرياضية على مر العصور التاريخية المختلفة والاستفادة من التجارب الى جانب العلوم الاخرى بالنهوض بالواقع الحضاري والعلمي من خلال ايصال المعلومات اللازمة التي تساهم في تطوير القابليات الرياضية البدنية والاجتماعية والخلقية وتحسين الحالة الصحية للمجتمع من خلال تثقيفهم بالتوجه الى ممارسة الالعاب الرياضية المختلفة حفاظا على صحة اعضائهم الداخلية .
‏‎• اعطاء المعلومات الكافية للطلبة لكي يساهم في التربية الناشئة في المدارس الثانوية والمؤسسات التربوية من خلال ما يمتلكه من معلومات خلال فترة دراسته في القسم .
‏‎• تمكين الطالب من غرس الصفات الحميدة لدى الطلبة من خلال العمل الجماعي في الفرق الرياضية والمشاركة في الدورات المختلفة الداخلية والخارجية لزيادة المعرفة والتعاون والتعارف بين الرياضيين من مختلف بقاع العالم وتأثير ذلك على العلاقات الاجتماعية .
‏‎• تعليم الطلبة كيفية تطبيق وتدريس المهارات الاساسية لمختلف الالعاب الرياضية علميا ونظريا لاجل ايصالها الى الطلبة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام .
تقييم وتطوير وتحديث المناهج الدراسية
يتم تقييم المناهج الدراسية لكل مرحلة دراسية من قبل لجان علمية كل حسب اختصاصها كل بداية عام دراسي ويتم اختيار المواد الدراسية والمحاضرات وتحديد المصادر العلمية الحديثة التي يعتمد عليها وتطوير هذه المناهج حسب مايستجد من حديث في مجال العلم والمعرفة .
الخطة البحثية للكلية
تهدف الخطة البحثية لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة الى تحقيق مجموعة من الاهداف وهي :
‏‎1- رفع المستوى العلمي من خلال اجراء البحوث والدراسات التي تعود بالنفع العام على خطط التنمية وخدمة المجتمع .
‏‎2- رفع الكفاءة والقدرة الاكاديمية والبحثية لعضو الهيئة التدريسية من خلال التشجيع والتكريم المميز .
‏‎3- التعاون بين القسم والكليات والاقسام الاخرى المناظرة والمنتمية الى القطاعية .
‏‎4- تشجيع عضو الهيئة التدريسية على نشر بحوثه في المجلات العلمية الرصينة .
‏‎5- تشجيع المدرسين على الالتحاق بالدراسات العليا وتكملة مسيرتهم العلمية .
السياسات:
يتبع قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة سياسات تهدف الى :
‏‎1- التقييم العلمي لعضو الهيئة التدريسية حسب ماورد في استمارة التقييم السنوية .
‏‎2- اتباع سياسة دعم اعضاء الهيئة التدريسية على اتباع الخطط البحثية لجميع الاقسام بمايخدم المجتمع الرياضي بشكل خاص والمجتمع العراقي بشكل عام .
‏‎3- حث التدريسيين على الابداع والابتكار في مجال البحث العلمي .
تحليل نقاط القوة والضعف في المنهاج:
لقد وضع قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة منذ استحداثه اهدافا واضحة يسعى الى تحقيقها والمشاركة مع مثيلاتها داخل وخارج العراق لرفع المستوى الرياضي والصحي والاجتماعي والتربوي من خلال التربية البدنية وعلوم الرياضة ومن اجل تحقيق ذلك يسعى القسم الى تحديد عوامل القوة في المناهج من اجل منحه الافضلية في التطور والتقدم وعوامل الضعف لتجاوز الاثار السلبية  التي تؤثر على سير العملية الدراسية ان تحليل نقاط القوة والضعف سوف يساهم في اتخاذ القرارات اللازمة حول الاجراءات والاستراتيجيات التي تعالج التهديدات الخارجية والمحلية التي تؤثر على تحقيق الاهداف .
ومن اجل حماية المناهج وتحقيق الاهداف الاستراتيجية للقسم ومعالجة نقاط القوة والضعف والتهديدات التي تعترضه لابد من اتباع مايلي :
‏‎1- رعاية واحتضان الطلبة المتفوقين والمتميزين دراسيا .
‏‎2- تقديم الرعاية والاهتمام لعضو الهيئة التدريسية والموظف .
‏‎3- توثيق علاقة الزمالة الجيدة وتعزيز الشعور بالانتماء للقسم بين جميع منتسبيه من التدريسيين وموظفين وطلبة .
‏‎4- التقييم المستمر للمناهج وتحسين التدريس والتعلم .
‏‎5- حث التدريسيين على اجراء البحوث التي تلبي حاجة المجتمع الرياضي على ان تكون طويلة المدى .
6- مواصلة الاتصال بالجامعات والمؤسسات الرياضية لغرض التطوير والحفاظ على البنى التحتية للقسم .

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة