نزار عبد الغفار رسن
  • الاتجاه النقدي في الدراسات الإعلامية – مدخل نظري-
  • رغم تعدد الأتجاهات في بحوث الاعلام واستخدام النظريات المختلفة المتعلقة بعلوم الاتصال والاعلام الا أننا يمكن ان نلاحظ اختفاء الاتجاه النقدي من الدراسات الاكاديمية. وحتى الدراسات التي يمكن ان تدرج تحت هذا الإطار، العديد منها لم تشر الى النظرية بشكل صريح، فيما واجهت دراسات أخرى انتقادات بدعوى ان المنهج النقدي لا يتناسب والبحوث الإعلامية بعد هيمنة أسلوب تحليل المضمون على معظم الدراسات الأكاديمية باعتبارها الوسيلة الأفضل لدراسات الاعلام.

    ورغم وجود توجه في السنوات الأخيرة لاستخدام المنهج النقدي في البحوث الأكاديمية، الا أن هذه المحاولات تبقى محدودة وتعد على أصابع اليد.

    وتتناول الدراسة الاتجاهات النقدية واستخدامها في الدراسات الإعلامية كونها تتناول الظاهرة الإعلامية من جانب واسع عبر محاولة التعرف على بناء الخطاب الإعلامي وعلاقته بالمجتمع والخطاب السياسي المهيمن. فالمداخل النقدية كما يشير فيركلوف تختلف عن المداخل غير النقدية في أنها لا تقتصر على وصف الممارسات الخطابية بل تبين أيضا كيف يتشكل الخطاب بفعل علاقات السلطة والايديولوجيات.

  • PDF