الخلاصة

اثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام بعض الأدوات المساعدة في تعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة التنس إن مشكلة البحث تتلخص في كون طرق التعليم التقليدية المستخدمة تكون غير متنوعة وان هناك ادوات مساعدة للتعليم غير مستخدمة يمكن أن تـؤدي الى تعليم المهارات الاساسية للعبة بشكل افضل والوصول الى الالية الحركية للمهارات بشكل اسرع وتحقيق أهداف العملية التعليمية وهدف البحث الى:

1- الكشف عن الفروق بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والتي تتعرض لبرنامج تعليمي بالأدوات المساعدة والمجموعة الضابطة في مهارتي الضربة الأمامية والخلفية .

2- الكشف عن الفروق بين الاختبار البعدي البعدي للمجموعتين التجريبية والتي تتعرض لبرنامج تعليمي بالأدوات المساعدة والمجموعة الضابطة في مهارتي الضربة الأمامية والخلفية وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وهم يمثلون طلاب مدرسة افروستي للأعمار ما بين (13-14) سنة وقد تضمن البرنامج التعليمي على (24) وحدة تعليمية مقسمة الى ( 8 ) اسابيع بواقع ثلاث وحدات تعليمية أسبوعيا وبزمن (60) دقيقة لكل وحدة تعليمية .

 وقد استنتج الباحثون بان البرنامج التعليمي المقترح الذي طبق من قبل المجموعة التجريبية احدث تطورا في مهارة الضربة الأمامية أما في مهارة الضربة الخلفية فقد احدث تطوراً نسبيا لم يرتقي لدرجة المعنوية وتوصل الباحثون لتوصيات اهمها استخدام المنهاج التعليمي المقترح  باستخدام الأدوات المساعدة في تعليم مهارة الضربة الخلفية ولكن بزيادة التكرار وزيادة فترة الأداء .